منارالعماد هبية امبراطورة الادارة
البلد : المملكه العربيه السعوديه العمل : متقاعدة الجنس : الهوايات : الرسم والقراءة وسماع اغاني الكروان عماد عبد الحليم المشاركات : 8420 السٌّمعَة : 48 تاريخ التسجيل : 13/08/2011
| موضوع: ايام التشريق الأحد أكتوبر 13, 2013 2:09 pm | |
|
اليوم الرابع: (أول أيام التشريق ، ثاني أيام النحر)
في مِنى يرمي الحاج الجمرات الثلاث في هذا اليوم, والسنة أن يبدأ بالجمرة الصغرى, ثم الوسطى, ثم الكبرى (العقبة)، يرمي كل واحدة بسبع حصيات قائلاً مع كل رمية: (بسم الله، والله أكبر رغماً للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن). ويدعو بعد كل جمرة ما عدا جمرة العقبة الكبرى، يرفع يديه مستقبلاً الكعبة ويصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) و يدعو بحاجته ويقول: (اللهم اجعله حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وعملاً صالحاً مقبولاً وتجارة لن تبور). ووقت الرمي من زوال الشمس (وقت الظهر) إلى طلوع فجر اليوم التالي ولكن السنة بين الزوال والغروب. جمرة العقبة تٌرمى بحيث يكون الحاج واقفاً مستقبل الجمرة ويجعل مِنى عن يمينه وطريق مكة عن يساره. أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت. أما بالنسبة للجمرة الصغرى والوسطى فترمى من جميع الجهات.
اليوم الخامس: (ثاني أيام التشريق ، ثالث أيام النحر)
يجب على الحاج رمي الجمرات الثلاثة أيضاً كما رمى في اليوم الذي قبله على نفس الترتيب والكيفية و الوقت. ثم ينفر الحجاج المتعجلون إلى مكة.
اليوم السادس: (ثالث أيام التشريق، رابع أيام النحر)
إذا كان الحاج متأخراً في مِنى إلى ما بعد غروب شمس ثالث أيام النحر، فيجب أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الرابع. ووقت الرمي هو من طلوع الشمس إلى غروبها.
(وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُون).
ثم ينفر الحجاج إلى مكة.
طواف الوداع:
إذا أراد الحاج السفر فيطوف بالبيت بلا رَمَل ولا اضطباع ولا سعي, ويسمى الطواف هذا بطواف الوداع, وهو واجب, ثم يصلي ركعتي الطواف, ويأتي زمزم ويشرب من مائها مستقبل الكعبة, ويتضلع بشربه ما استطاع, ثم يأتي الملتزم, ويتضرع إلى الله تعالى بما يحب من أمر الدنيا والآخرة، ويبدأ الدعاء بالحمد والثناء والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويختمه بذلك ويقول في الدعاء:
(اللهم البيت بيتك والعبد عبدك وابن عبدك وابن أمتك, حملتني على ما سخرت لي من خلقك, وبلغتني بنعمتك حتى أعنتني على قضاء مناسكك, فإن كنت رضيت عني فزدني منك رضا, وإلا فَمُنَّ علي بالقبول و الرضا من محض فضلك يا ذا الفضل العظيم ها أنا منصرف بإذنك غير مستبدل بك ولا بيتك, ولا راغب عنك ولا عن بيتك.
اللهم فأصحبني العافية في بدني والعصمة في ديني, وأحسن منقلبي, وارزقني طاعتك ما أبقيتني, واجمع لي خيري الآخرة والدنيا إنك على كل شيء قدير.
اللهم ارزقني العود بعد العود, المرة بعد المرة إلى بيتك الحرام, واجعلني من المقبولين عندك يا ذا الجلال والإكرام, اللهم لا تجعله آخر العهد من بيتك الحرام يا أرحم الراحمين).
ثم يستلم الحجر الأسود ويقبله أو يشير إليه في حال تعذر ذلك ويمشي خارجاً من الحرم ووجهه تلقاء الباب, ولا يمشي القهقرى إلى ظهره, ويلتفت مراراً إلى الكعبة متحسراً على مفارقتها, واّملاً في العودة مرة أخرى إلى زيارة البيت العتيق, حيث الرحمة والمغفرة والرضوان من الله تعالى.
و بذلك نكون قد بينا الأحكام بتسلسل زمني ، على أن نبين الفوارق التي بين الحاج المتمتع و الحاج المفرد أو القارن في ما يلي :
* الإفراد:
ومعناه أن يحرم قاصدُ الحج ومن الميقات بنية الحج فقط ثم يلبي بعد ذلك, وبهذا يبقى محرماً حتى يقف بعرفة, ويرمي جمرة العقبة, ثم يتحلل من إحرامه.
المخطط المنطقي للحاج المفرد
قبل الثامن من ذي الحجة
الإحرام من الميقات بنية الحج فقط و التلبية بعد ذلك.
قبل الثامن من ذي الحجة
طواف القدوم ركعتا الطواف الملتزم - زمزم
قبل الثامن من ذي الحجة
يبقى محرماً في مكة حتى الثامن من ذي الحجة
الثامن من ذي الحجة
ينطلق إلى منى بعد صلاة الفجر يصلي بها ( الظهر – العصر – المغرب – العشاء – وفجر اليوم التاسع)
التاسع من ذي الحجة
الانطلاق إلى عرفات بعد صلاة الفجر الوصول إلى عرفات صلاة الظهر و العصر جمع تقديم بوقت الظهر الإكثار من الذكر و الدعاء حتى غروب الشمس الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بعد الغروب صلاة المغرب و العشاء بمزدلفة جمع تأخير بوقت العشاء
العاشر من ذي الحجة
السير إلى منى بعد صلاة الصبح و قبل طلوع الشمس رمي جمرة العقبة الحلق أو التقصير طواف الإفاضة السعي إن لم يسعى بعد طواف القدوم العودة إلى مِنى للمبيت
من 11 - 13 ذي الحجة
رمي الجمرات الثلاث ( الصغرى – الوسطى – الكبرى )
العودة إلى مكة لطواف الوداع - نهاية الحج فائدة: في حال أراد الحاج المفرد أن يسعى بعد طواف القدوم فباستطاعته ذلك ويكون ذلك السعي هو سعي الحج ولا حاجة عندئذ للسعي بعد طواف الإفاضة.
- مما يعني أن الحاج المفرد يبقى محرماً حتى يقف بعرفة, ويرمي جمرة العقبة على عكس الحاج المتمع الّّذي يفرغ منها بعد التحلل من العمرة .
| |
|
عماد حليم هيبة ملك الادارة
البلد : السعوديه العمل : مهندس معماري الجنس : الهوايات : الغناء والسباحة والقراءة وسماع اغاني كروان الغناء العربي عماد المشاركات : 6120 السٌّمعَة : 32 تاريخ التسجيل : 25/02/2013
| موضوع: رد: ايام التشريق الأحد أكتوبر 13, 2013 3:33 pm | |
| | |
|