المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور
عزيزي الزائر لتدخل منتدى الكروان عماد عبد الحليم اضغط هنا للتسجيل
المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور
عزيزي الزائر لتدخل منتدى الكروان عماد عبد الحليم اضغط هنا للتسجيل
المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

تم بفضل الله تعالي انشاء تحديات شاملة لتطوبر المنتدي شكلا ومضمونا متمشبا مع منتدبات الالفي بي هذا وكان اختيار الاستايل فلاشي احترافي سالين المولي عز وجل ان يتقبله منا خالصا لوجهه الكريم انه مجيب سميع :اهلا وسلهلا بكل اعضاء المنتدي الكرام : :الادارة /:عاشقة العماد:

نتيجة بحث الصور عن رمضان كريم متحركةنتيجة بحث الصور عن رمضان كريم متحركةنتيجة بحث الصور عن رمضان كريم متحركة


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز




المنتدى االاسلامي
صور الكروان عماد حليم
قسم وردة الجزائرية
الادارة/ عاشقة العماد
الادارة/عماد حليم

المشرف سمير محمود
المراقبة العامة /نهي

فديو عرفت الابتسامة
مسلسل وردة الجزائرية







.:: اعلانات الموقع ::.








دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» غدار طبع الهوى-- CD Quality من البوم منوعات موريفون
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2021 3:52 am من طرف mohammadattia38

» نجاح سلام ,,القلب يعشق كل جميل,, حفله مصوره
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2020 5:28 am من طرف سميرمحمود

» أفضل التطبيقات للأندرويد 2018
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2018 6:15 am من طرف 2Grand_net

» أفضل التطبيقات للأندرويد 2018
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2018 6:15 am من طرف 2Grand_net

» مبروك عليكم السنة الهجرية الجديدة كل سنة وانتم طيبين
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 22, 2017 4:50 am من طرف زائر

» كليب راجع لعماد عبد الحليم
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 07, 2017 5:19 am من طرف احمد شعلان

» حبيبى
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 07, 2017 5:16 am من طرف احمد شعلان

» كليب راجع الاصلى
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 05, 2017 4:46 am من طرف احمد شعلان

» اغنية راجع عماد عبدالحليم
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 04, 2017 4:30 pm من طرف احمد شعلان

» ردود جاهزه للترحيب بالاعضاء الجدد /متجدد
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالسبت يوليو 15, 2017 5:37 pm من طرف منارالعماد

» اهلا واوىسهلا abbas في منتدي كروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالسبت يوليو 15, 2017 4:50 pm من طرف منارالعماد

» اهلا واوىسهلا omda99 في منتدي كروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالسبت يوليو 15, 2017 4:47 pm من طرف منارالعماد

شعار المنتدى
جميع الحقوق محفوظة لدى
منتدى عشاق الفنان
عماد عبد الحليم
فتى النيل الاسمر
2009 - 2011 ©
copyright © 2009 - 2011
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 60 بتاريخ السبت ديسمبر 17, 2022 3:55 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منارالعماد
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
noha
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
عماد حليم
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
سميرمحمود
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
لولا
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
HALIMLOVER
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
شموخ المغرب
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
محمد سيد
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
nona moon
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
وسيمة
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1266 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 2Grand_net فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 36765 مساهمة في هذا المنتدى في 10198 موضوع
ساعة المنتدى


مساحة المنتدى الاعلانية
منتدى رابطة عشاق العندليب الاصلي
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
سجل دخولك للمنتدي بالصلاة علي رسول الله صلي الله علية وسلم
سجل خروجك من المنتدي بدعاء كفارة المجلس
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
مع كل صباح ومساء ضع ما تتمناه من دعاء لله تعالي هناا/ ارجو التفاعل من الجميع
الاذكار للتذكار احاديث عن رَسول الله صلي الله صلي الله عليه وسلم
مسايقة الحروف للنوادر
المكتبة الكاملة للملاك الجميل الراحل عماد عبد الحليم ::
مسابقة : من الذي في الصورة ؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
سجل دخولك للمنتدي بالصلاة علي رسول الله صلي الله علية وسلم
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
مسابقة الاغاني بالحروف/ نرجو من الجميع الاشتراك
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
سجل خروجك من المنتدي بدعاء كفارة المجلس
مع كل صباح ومساء ضع ما تتمناه من دعاء لله تعالي هناا/ ارجو التفاعل من الجميع
الاذكار للتذكار احاديث عن رَسول الله صلي الله صلي الله عليه وسلم
رحيل كروان الشرق عماد عبد الحليم بالتفصيل في جريده الاهرام
مسابقة : من الذي في الصورة ؟؟؟
هل سماع الاغانى حرام؟
أفضل 10 فاتحي مواضيع
منارالعماد
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
سميرمحمود
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
noha
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
عماد حليم
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
HALIMLOVER
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
محمد سيد
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
وسيمة
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
nona moon
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
محمود عبدالعزيز
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 
لولا
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catdالحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_back_catd 

Facebook page
التحق بصفحة منتدى عشاق الفنان
عماد عبد الحليم
فتى النيل الاسمر
على


بيانات الزوار
free counters

 

 الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منارالعماد
هبية امبراطورة الادارة
هبية امبراطورة الادارة
منارالعماد


البلد : المملكه العربيه السعوديه
العمل : متقاعدة
الجنس : انثى
الهوايات : الرسم والقراءة وسماع اغاني الكروان عماد عبد الحليم
المشاركات : 8420 السٌّمعَة : 48
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء Empty
مُساهمةموضوع: الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء   الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 3:03 am

الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء Gamr15.com-243a372866

الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء Do


قوله : ( باب ) بالتنوين ( جعل الله الرحمة في مائة جزء ) هكذا ترجم ببعض الحديث ، وفي رواية النسفي " باب من الرحمة " وللإسماعيلي " باب " بغير ترجمة .
قوله : ( البهراني ) بفتح الموحدة وسكون الهاء نسبة إلى قبيلة من قضاعة ينتهي نسبهم إلى بهر بن عمرو بن الحاف بن قضاعة ، نزل أكثرهم حمص في الإسلام .
قوله : ( جعل الله الرحمة في مائة جزء ) قال الكرماني كان المعنى يتم بدون الظرف فلعل " في " زائدة أو متعلقة بمحذوف ، وفيه نوع مبالغة إذ جعلها مظروفا لها معنى بحيث لا يفوت منها شيء .
وقال ابن أبي جمرة : يحتمل أن يكون - سبحانه وتعالى - لما من على خلقه بالرحمة جعلها في مائة وعاء فأهبط منها واحدا للأرض . قلت : خلت أكثر الطرق عن الظرف كرواية سعيد المقبري عن أبي هريرة الآتية في الرقاق إن الله خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة ولمسلم من رواية عطاء عن أبي هريرة إن لله مائة رحمة وله من حديث سلمان إن الله خلق مائة رحمة يوم خلق السماوات والأرض ، كل رحمة طباق ما بين السماء والأرض وقال القرطبي : يجوز أن يكون معنى " خلق " اخترع وأوجد ، ويجوز أن يكون بمعنى قدر ، وقد ورد خلق بمعنى قدر في لغة العرب فيكون المعنى أن الله أظهر تقديره لذلك يوم أظهر تقدير السماوات والأرض . وقوله : كل رحمة تسع طباق الأرض المراد بها التعظيم والتكثير ، وقد ورد التعظيم بهذا اللفظ في اللغة والشرع كثيرا .
قوله : ( فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا ) في رواية عطاء وأخر عنده تسعة وتسعين رحمة وفي رواية العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة عند مسلم وخبأ عنده مائة إلا واحدة .
- ص 447 - قوله : ( وأنزل في الأرض جزءا واحدا ) في رواية المقبري وأرسل في خلقه كلهم رحمة وفي رواية عطاء أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم وفي حديث سلمان فجعل منها في الأرض واحدة قال القرطبي هذا نص في أن الرحمة يراد بها متعلق الإرادة لا نفس الإرادة ، وأنها راجعة إلى المنافع والنعم .
قوله : ( فمن ذلك الجزء تتراحم الخلق ، حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه ) في رواية عطاء فبها يتعاطفون ، وبها يتراحمون ، وبها تعطف الوحش على ولدها " وفي حديث سلمان فيها تعطف الوالدة على ولدها ، والوحش والطير بعضها على بعض قال ابن أبي جمرة : خص الفرس بالذكر لأنها أشد الحيوان المألوف الذي يعاين المخاطبون حركته مع ولده ، ولما في الفرس من الخفة والسرعة في التنقل ، ومع ذلك تتجنب أن يصل الضرر منها إلى ولدها .
ووقع في حديث سلمان عند مسلم في آخره من الزيادة فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة مائة وفيه إشارة إلى أن الرحمة التي في الدنيا بين الخلق تكون فيهم يوم القيامة يتراحمون بها أيضا ، وصرح بذلك المهلب فقال : الرحمة التي خلقها الله لعباده وجعلها في نفوسهم في الدنيا هي التي يتغافرون بها يوم القيامة التبعات بينهم . قال : ويجوز أن يستعمل الله تلك الرحمة فيهم فيرحمهم بها سوى رحمته التي وسعت كل شيء وهي التي من صفة ذاته ولم يزل موصوفا بها ، فهي التي يرحمهم بها زائدا على الرحمة التي خلقها لهم ، قال : ويجوز أن تكون الرحمة التي أمسكها عند نفسه هي التي عند ملائكته المستغفرين لمن في الأرض ; لأن استغفارهم لهم دال على أن في نفوسهم الرحمة لأهل الأرض . قلت : وحاصل كلامه أن الرحمة رحمتان ، رحمة من صفة الذات وهي لا تتعدد ، ورحمة من صفة الفعل وهي المشار إليها هنا . ولكن ليس في شيء من طرق الحديث أن التي عند الله رحمة واحدة بل اتفقت جميع الطرق على أن عنده تسعة وتسعين رحمة ، وزاد في حديث سلمان أنه يكملها يوم القيامة مائة بالرحمة التي في الدنيا ، فتعدد الرحمة بالنسبة للخلق . وقال القرطبي : مقتضى هذا الحديث أن الله علم أن أنواع النعم التي ينعم بها على خلقه مائة نوع ، فأنعم عليهم في هذه الدنيا بنوع واحد انتظمت به مصالحهم وحصلت به مرافقهم ، فإذا كان يوم القيامة كمل لعباده المؤمنين ما بقي فبلغت مائة وكلها للمؤمنين ، وإليه الإشارة بقوله - تعالى - : وكان بالمؤمنين رحيما فإن رحيما من أبنية المبالغة التي لا شيء فوقها ، ويفهم من هذا أن الكفار لا يبقى لهم حظ من الرحمة لا من جنس رحمات الدنيا ولا من غيرها إذا كمل كل ما كان في علم الله من الرحمات للمؤمنين ، وإليه الإشارة بقوله - تعالى - : فسأكتبها للذين يتقون الآية . وقال الكرماني : الرحمة هنا عبارة عن القدرة المتعلقة بإيصال الخير ، والقدرة في نفسها غير متناهية ، والتعليق غير متناه ، لكن حصره في مائة على سبيل التمثيل تسهيلا للفهم وتقليلا لما عند الخلق وتكثيرا لما عند الله - سبحانه وتعالى - ، وأما مناسبة هذا العدد الخاص فحكى القرطبي عن بعض الشراح أن هذا العدد الخاص أطلق لإرادة التكثير والمبالغة فيه ، وتعقبه بأنه لم تجر عادة العرب بذلك في المائة وإنما جرى في السبعين ، كذا قال . وقال ابن أبي جمرة : ثبت أن نار الآخرة تفضل نار الدنيا بتسع وستين جزءا فإذا قوبل كل جزء برحمة زادت الرحمات ثلاثين جزءا ، فيؤخذ منه أن الرحمة في الآخرة أكثر من النقمة فيها . ويؤيده قوله : غلبت رحمتي غضبي . قلت : لكن تبقى مناسبة خصوص هذا العدد ، فيحتمل أن تكون مناسبة هذا العدد الخاص لكونه مثل عدد درج الجنة ، والجنة هي محل الرحمة ، فكأن كل رحمة بإزاء درجة ، وقد ثبت أنه لا يدخل أحد الجنة إلا برحمة الله - تعالى - ، فمن نالته منها رحمة واحدة كان أدنى أهل الجنة منزلة ، وأعلاهم منزلة من حصلت له جميع الأنواع من الرحمة . وقال ابن أبي جمرة : في الحديث إدخال السرور على المؤمنين ; لأن العادة أن النفس يكمل فرحها بما وهب لها إذا كان معلوما - ص 448 - مما يكون موعودا . وفيه الحث على الإيمان ، واتساع الرجاء في رحمات الله - تعالى - المدخرة . قلت : وقد وقع في آخر حديث سعيد المقبري في الرقاق فلو يعلم الكافر بكل ما عند الله من الرحمة لم ييأس من الجنة وأفرده مسلم من طريق العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة ، ويأتي شرحه هناك إن شاء الله - تعالى



الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء Do

الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء Gamr15.com-f3318c981d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد حليم
هيبة ملك الادارة
هيبة ملك الادارة
عماد حليم


البلد : السعوديه
العمل : مهندس معماري
الجنس : ذكر
الهوايات : الغناء والسباحة والقراءة وسماع اغاني كروان الغناء العربي عماد
المشاركات : 6120 السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء   الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء I_icon_minitimeالخميس مارس 28, 2013 5:35 am

الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء 401341_1356872483
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث » فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الأدب » باب جعل الله الرحمة مائة جزء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الرقاق » باب الصراط جسر جهنم
» من قرا هذا الحديث كسب عشرون حسنه في دقيقه !!!
» كتاب محاضرات في علوم الحديث
» الاذكار للتذكار احاديث عن رَسول الله صلي الله صلي الله عليه وسلم
» كيف كان يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور :: منتدي الكروان عماد الاسلامي :: السيرة المحمديه والسنة النيوية-
انتقل الى: