البلد : المملكه العربيه السعوديه العمل : متقاعدة الجنس : الهوايات : الرسم والقراءة وسماع اغاني الكروان عماد عبد الحليم المشاركات : 8420 السٌّمعَة : 48 تاريخ التسجيل : 13/08/2011
موضوع: خروج الدابه من علامات الساعة الأحد ديسمبر 02, 2012 8:01 am
الدليل عليها
قال تعالى وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآَيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ [1] سورة النمل الآية 82.
فصيلتها من الدواب
قال القرطبي: الأصل الأول : أنها من فصيلة ناقة صالح. القول الثاني : أنها الجساسة المذكورة في حديث تميم الداري في قصة الدجال. وهذا القول منسوب إلى عبد الله بن عمر. القول الثالث : أنها الثعبان المشرف على جدار الكعبة التي اقتلعتها العقاب حين أرادت قريش بناء الكعبة. وهذا القول نسبه القرطبي إلى ابن عباس رضي الله عنهما منقول من كتاب النقاش[2]، ولم يذكر له مستندا في ذلك وذكره الشوكاني في تفسيره. القول الرابع : أن الدابة إنسان متكلم يناظر أهل البدع والكفر ويجادلهم، لينقطعوا، فيهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة. وهذا القول ذكره القرطبي، ورده بأن الدابة لو كانت إنسانا يناظر المبتدعة لم تكن الدابة آية خارقة وعلامة من علامات الساعة الكبرى.
مكان خروجها
اختلفت الأقوال في مكان خروج الدابة فمنها: القول الأول : أنها تخرج من مكة المكرمة من أعظم المساجد. ويؤيد هذ القول ما رواه الطبراني في " الأوسط " عن حذيفة بن أسيد قال: تخرج الدابة من أعظم المساجد، فبينا هم إذ دبت الأرض، فبينا هم كذلك إذ تصدعت. القول الثاني: أن لها ثلاث خرجات، فمرة في البوادي ثم تختفي، ثم تخرج في بعض القرى، ثم تظهر في المسجد الحرام.
وهناك أقوال أخرى، غالبها يدور على أن خروجها من الحرم المكي.
عملها
إذا خرجت هذه الدابة العظيمة، فإنها تسم المؤمن والكافر, فأما المؤمن، فإنها تسم جبينه فيضيء، ويكون ذلك علامة على إيمانه, وأما الكافر فإنها تسمه على أنفه فيظلم، علامة على كفره.
وجاء في الآية الكريمة قوله تعالى وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآَيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ [3] سورة النمل الآية 82، وفي معنى هذا التكليم اختلفت أقوال المفسرين على أقوال: القول الأول : أن المراد تكلمهم كلاما: أي تخاطبهم مخاطبة، ويدل على ذلك قراءة أبي بن كعب ( تنبئهم ). القول الثاني : تجرحهم، ويؤيد ذلك قراءة ( تَكْلمهم ) بفتح التاء وسكون الكاف، من الكلم، وهو الجرح وهذه القراءة مروية عن ابن عباس أي : تسمهم وسما، وهذا القول يشهد له حديث أبي أمامة السابق ( تخرج الدابة ، فتسم الناس على خراطيمهم ).
وروي عن ابن عباس أنه قال : ( كلاً تفعل ) أي المخاطبة والوسم. وقال ابن كثير ( وهو قول حسن ولا منافاة والله أعلم ).
وأما الكلام الذي تخاطبهم به فهو قولها ( إن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون ) وهذا على قراءة من قرأها بفتح همزة ( أن ) أي تخبرهم أن الناس كانوا بآيات الله لا يوقنون، وهذه قراءة الكوفة وبعض أهل البصرة. وأما قراءة عامة قراء الحجاز والبصرة والشام فبكسر همزة ( إن ) على الإستئناف ويكون المعنى : تكلمهم بما يسوؤهم أو ببطلان الأديان سوى الإسلام.
noha المراقبة العامة,
البلد : egypt العمل : no work الجنس : الهوايات : reading المشاركات : 6237 السٌّمعَة : 33 تاريخ التسجيل : 26/12/2009
موضوع: رد: خروج الدابه من علامات الساعة الأحد ديسمبر 02, 2012 8:27 am
منارالعماد هبية امبراطورة الادارة
البلد : المملكه العربيه السعوديه العمل : متقاعدة الجنس : الهوايات : الرسم والقراءة وسماع اغاني الكروان عماد عبد الحليم المشاركات : 8420 السٌّمعَة : 48 تاريخ التسجيل : 13/08/2011
موضوع: رد: خروج الدابه من علامات الساعة الإثنين يناير 07, 2013 10:35 pm
عماد حليم هيبة ملك الادارة
البلد : السعوديه العمل : مهندس معماري الجنس : الهوايات : الغناء والسباحة والقراءة وسماع اغاني كروان الغناء العربي عماد المشاركات : 6120 السٌّمعَة : 32 تاريخ التسجيل : 25/02/2013
موضوع: رد: خروج الدابه من علامات الساعة السبت نوفمبر 02, 2013 10:01 pm