مقالات الأستاذ محمد صالح الصحفى فى جريدة الأهرام فى عموده اليومى " ميكروفون " بالصفحة الثانية :
(1) السبت 27-10 1990
أغنيات الرحاية والسجين ؟
** توظيف الأغنية لخدمة الدراما هو أفضل العناصر فى مسلسل ( الرحاية ) الذى أخرجه رفعت قلدس عن قصة وسيناريو وحوار حسن المملوك ، وهو توظيف أصبح يلجأ إليه صانعوا الدراما التليفزيونية فى السنين الأخيرة عندما يعجز السيناريو والحوار عن تصوير تصاعد الصراع أو مأساوية الحدث فى بعض المواقف ، أو التعبير عن مشاعر البطل ، ولكننا نجد أن الإغنية فى المسلسل موضوع حديثنا منذ الأمس موظفة لتعميق الشعور لدى المشاهدين بمرارة ما يلاقيه البطل وما يتعرض له من شرور . وقد أجاد كتابة كلماتها حسين محمود وكانت ألحان إبراهيم رجب معبرة عن مدلول الكلمات ومعانيها مثيرة للشجن ولذلك استطاع أداء عماد عبد الحليم وأميرة سالم وفاطمة عيد الوصول إلى مشاعر المشاهدين ، وبذلك كانت تلك الأغنيات ضرورية لتوصيل المضمون الرئيسى لقصة هذا المسلسل المعبر عن مثالية الفلاح الصعيدى " فاضل " الذى لعب دوره صلاح السعدنى المؤمن بقيم الوفاء والحب لأهله إبتداء من عدم تردده فى تقديم حصيلة سنين اغترابه فى دولة عربية إلى عمه الذى رباه ليحفظ له مكانته وهيبته ، كما أنها كانت موفقة فى تعميق الشعور بما يلاقيه الخير ممثلاً فى " فاضل " بالشر ممثلاً فى " عسران " أو يوسف شعبان !
ولأن ( الرحاية ) ظهرت على الشاشة بمجرد إنتهاء حلقات ( السجين ) فإن المقارنة تفرض نفسها خاصة فى مجال الأغنيات
فقد كان لابد منها وناجحة فى ( الرحاية ) .. ولكنها فى السجين كانت مثيرة لشجون المشاهدين ولإستدرار عواطفهم للإشفاق على البطل مدبولى ، بلا ضرورة درامية لذلك لأن البطل يستحق ما حدث له لأنه أجرم فى حق نفسه وأبنائه ومجتمعه ولذلك كانت الأغنيات مثيرة للسخرية ! ؟
http://www.4shared.com/photo/DSAKRk6L/099.html
http://www.4shared.com/photo/s0euhf2m/100.html
http://www.4shared.com/photo/JZMRI9Rt/101.html
http://www.4shared.com/photo/rMa68Np6/102.html