المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور
عزيزي الزائر لتدخل منتدى الكروان عماد عبد الحليم اضغط هنا للتسجيل
المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور
عزيزي الزائر لتدخل منتدى الكروان عماد عبد الحليم اضغط هنا للتسجيل
المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

تم بفضل الله تعالي انشاء تحديات شاملة لتطوبر المنتدي شكلا ومضمونا متمشبا مع منتدبات الالفي بي هذا وكان اختيار الاستايل فلاشي احترافي سالين المولي عز وجل ان يتقبله منا خالصا لوجهه الكريم انه مجيب سميع :اهلا وسلهلا بكل اعضاء المنتدي الكرام : :الادارة /:عاشقة العماد:

نتيجة بحث الصور عن رمضان كريم متحركةنتيجة بحث الصور عن رمضان كريم متحركةنتيجة بحث الصور عن رمضان كريم متحركة


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز




المنتدى االاسلامي
صور الكروان عماد حليم
قسم وردة الجزائرية
الادارة/ عاشقة العماد
الادارة/عماد حليم

المشرف سمير محمود
المراقبة العامة /نهي

فديو عرفت الابتسامة
مسلسل وردة الجزائرية







.:: اعلانات الموقع ::.








دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» غدار طبع الهوى-- CD Quality من البوم منوعات موريفون
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2021 3:52 am من طرف mohammadattia38

» نجاح سلام ,,القلب يعشق كل جميل,, حفله مصوره
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2020 5:28 am من طرف سميرمحمود

» أفضل التطبيقات للأندرويد 2018
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2018 6:15 am من طرف 2Grand_net

» أفضل التطبيقات للأندرويد 2018
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2018 6:15 am من طرف 2Grand_net

» مبروك عليكم السنة الهجرية الجديدة كل سنة وانتم طيبين
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 22, 2017 4:50 am من طرف زائر

» كليب راجع لعماد عبد الحليم
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 07, 2017 5:19 am من طرف احمد شعلان

» حبيبى
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 07, 2017 5:16 am من طرف احمد شعلان

» كليب راجع الاصلى
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 05, 2017 4:46 am من طرف احمد شعلان

» اغنية راجع عماد عبدالحليم
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 04, 2017 4:30 pm من طرف احمد شعلان

» ردود جاهزه للترحيب بالاعضاء الجدد /متجدد
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالسبت يوليو 15, 2017 5:37 pm من طرف منارالعماد

» اهلا واوىسهلا abbas في منتدي كروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالسبت يوليو 15, 2017 4:50 pm من طرف منارالعماد

» اهلا واوىسهلا omda99 في منتدي كروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالسبت يوليو 15, 2017 4:47 pm من طرف منارالعماد

شعار المنتدى
جميع الحقوق محفوظة لدى
منتدى عشاق الفنان
عماد عبد الحليم
فتى النيل الاسمر
2009 - 2011 ©
copyright © 2009 - 2011
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 60 بتاريخ السبت ديسمبر 17, 2022 3:55 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منارالعماد
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
noha
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
عماد حليم
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
سميرمحمود
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
لولا
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
HALIMLOVER
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
شموخ المغرب
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
محمد سيد
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
nona moon
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
وسيمة
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1266 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 2Grand_net فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 36765 مساهمة في هذا المنتدى في 10198 موضوع
ساعة المنتدى


مساحة المنتدى الاعلانية
منتدى رابطة عشاق العندليب الاصلي
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
سجل دخولك للمنتدي بالصلاة علي رسول الله صلي الله علية وسلم
سجل خروجك من المنتدي بدعاء كفارة المجلس
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
مع كل صباح ومساء ضع ما تتمناه من دعاء لله تعالي هناا/ ارجو التفاعل من الجميع
الاذكار للتذكار احاديث عن رَسول الله صلي الله صلي الله عليه وسلم
مسايقة الحروف للنوادر
المكتبة الكاملة للملاك الجميل الراحل عماد عبد الحليم ::
مسابقة : من الذي في الصورة ؟؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
سجل دخولك للمنتدي بالصلاة علي رسول الله صلي الله علية وسلم
مسابقة الاغاني بالحروف/ نرجو من الجميع الاشتراك
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
مكتبة صور وتصميمات الكروان عماد عبد الحليم متجدد يوميا
سجل خروجك من المنتدي بدعاء كفارة المجلس
مع كل صباح ومساء ضع ما تتمناه من دعاء لله تعالي هناا/ ارجو التفاعل من الجميع
الاذكار للتذكار احاديث عن رَسول الله صلي الله صلي الله عليه وسلم
رحيل كروان الشرق عماد عبد الحليم بالتفصيل في جريده الاهرام
مسابقة : من الذي في الصورة ؟؟؟
هل سماع الاغانى حرام؟
أفضل 10 فاتحي مواضيع
منارالعماد
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
سميرمحمود
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
noha
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
عماد حليم
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
HALIMLOVER
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
محمد سيد
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
وسيمة
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
nona moon
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
محمود عبدالعزيز
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 
لولا
من الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catdمن الاعجاز القراني في اية الحيض I_back_catd 

Facebook page
التحق بصفحة منتدى عشاق الفنان
عماد عبد الحليم
فتى النيل الاسمر
على


بيانات الزوار
free counters

 

 من الاعجاز القراني في اية الحيض

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منارالعماد
هبية امبراطورة الادارة
هبية امبراطورة الادارة
منارالعماد


البلد : المملكه العربيه السعوديه
العمل : متقاعدة
الجنس : انثى
الهوايات : الرسم والقراءة وسماع اغاني الكروان عماد عبد الحليم
المشاركات : 8420 السٌّمعَة : 48
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

من الاعجاز القراني في اية الحيض Empty
مُساهمةموضوع: من الاعجاز القراني في اية الحيض   من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 5:53 pm




 وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ، نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) [البقرة 222-223].
جاء في كتاب «التيسير في أصول التفسير» لمؤلفه العالم في أصول الفقه أمير حزب التحرير عطاء بن خليل أبو الرشتة (حفظه الله تعالى وسدد خطاه):
بعد أن بيّن الله سبحانه تحريم الزواج من الكافرات - باستثناء الكتابيات العفيفات - وتحريم زواج المؤمنات من الكفار بشتى أنواعهم دون أي استثناء، بعد ذلك يبيّن الله في هاتين الآيتين أحكاماً تتعلق بمعاشرة الأزواج لزوجاتهم تؤدي إلى حياة زوجية طاهرة متآلفة.
ففي هاتين الآيتين الكريمتين يبيّن الله سبحانه ما يلي:
1. تحريم الجماع للزوجة في المحيض، أي في مكان الحيض وهو الفرج، إلى أن ينقطع الدم.
2. إباحة إتيان الرجل زوجته بعد انقطاع الدم وندبه بعد الانقطاع والاغتسال.
3. تحريم إتيان المرأة في غير مكان الزرع وهو الفرج، فيحرم إتيانها في دبرها، بل في مكان الزرع أي محل النسل فقط.
أما وجه الاستدلال من الآيتين الكريمتين فعلى النحو التالي:
1. يقول سبحانه: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ).
و(الْمَحِيضِ) هو مكان الحيض أي الفرج، وهو أرجح من تفسيره بالمـصـدر، حـيـث إن السـؤال كان عن مباشرة النساء، فأمر الله سبحانه باعتزالهن بالنسبة للجماع وليس باعتزالهن في غير ذلك.
فإذا فسر (الْمَحِيضِ) بالمصدر يكون السؤال عن سيلان الدم من حاض السيل وفاض أي: سال، وإن كان السؤال كذلك وكان الجواب كذلك يكون المعنى: يسألون عن أيام سيلان الدم (حيض المرأة) والجواب: فاعتزلوا النساء في هذه الأيام، وليس هذا المقصود من الآية بدليل مناسبة نزولها فإنها أمر بعدم اعتزالهن إلا في الجماع. أما إن كان السؤال عن مكان الحيض، يكون الجواب: فاعتزلوهن وبالتالي يكون المقصود اعتزال موضع الدم دون باقي الأمور.
وهذا هو المناسب بمدلول الآية وسبب نزولها: "عن أنس (رضي الله عنه) أن اليهود كانت إذا حاضت المرأة عندهم لم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يساكنوها في البيوت وأخرجوها من البيت، فسأل أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فأنزل الله - عز وجل -: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) إلـى آخر الآية، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): اصنعوا كل شيء إلا النكاح. فبلغ ذلك اليهود فقالوا: ما يريد هذا الرجل أن يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه! فجاء أسيد بن حضير وعباد بن بشر فقالا: يا رسول الله، إنَّ اليهود قالت كذا وكذا أفلا نجامعهن؟ فتغير وجه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حتى ظننا أنه قد وجد عليهما فخرجا فاستقبلهما هدية من لبن إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فأرسل في أثارهما فسقاهما فعرفا أنه لم يجد عليهما" (مسلم).
فقوله: (فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ) يعني الفرج لقوله (صلى الله عليه وآله وسلم): "اصنعوا كل شيء إلا النكاح".
أما قولنا إن هذا حرام فلأن في الآية نهي عن الجماع للنساء مدة الحيض فهو طلب ترك.
وقوله سبحانه: (قُلْ هُوَ أَذًى) أي مستقذر، ووضع غاية لمنع الجماع حتى ينتهي هذا الأذى: (وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) يفيد توقف المنع على انتهاء مدة الأذى فهو وصف مفهم يفيد الجزم لأنه إن لم يفد الجزم فإن الزوج يستطيع أن يفعله في وقت الحيض فلا تكون للغاية المذكورة أية دلالة، وحيث قد رتب منع الجماع على ذلك الوصف مع الغاية فإنه يدل على الجزم، فيكون طلب الترك طلباً جازماً أي أن الجماع في مدة الحيض حرام.
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ) أي عن (مكان الحيض).
(قُلْ هُوَ أَذًى) قل هو موضع أذى في فترة الحيض.
(فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ) أي فاعتزلوا النساء في مكان الحيض.
(فَاعْتَزِلُوا) أي عدم الجماع.
وهكـذا يكون الحرام هو الجماع، أما غير ذلك من العيش معاً فلا شيء فيه. تقول عائشة - رضي الله عنها -: "كنت أَتَعَرَّقُ العَرْق وأنا حائض فأعطيه للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فيضع فمه في الموضـع الذي وضعت فمي فيه، وأشرب الشراب فأناوله فيضع فمه في الموضع الذي كنت أشرب منه" (مسلم) أي أن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يكمل الأكل من العرق - العظم الذي عليه لحم - الذي تأكل منه عائشة - رضي الله عنها - وهي حائض، وكذلك تشرب ويشرب بعدها.
أي أن العيش بين الرجل وزوجته الحائض لا شيء فيه إلا الجماع.
كلّ ذلك قبل أن ينقطع الدم، فإذا انقطع فلا حرمة لأن الله سبحانه جعل غاية لذلك (وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) ويَطْهُرْن أي ينقطع الدم عنهن، فالطُّهْرُ إذا نسب للمرأة لا يدل على الاغتسال لغة، بل معناه فيها انقطاع الدم، فإنَّ (طَهُرَتْ) خلاف (طَمِثَتْ)، وامرأة طاهر ونساء طواهر: طَهُرْن من الحيض أي انقطع دمهن.
أما القــــــول بأن هذه الآية تقـــرأ قــراءتين متـواتـرتين (حَتَّى يَطْهُرْنَ) بالتخـفيف، وكـذلك ( يَطَّهَّرْنَ) بالتشـديـد فـهـذا صـحـيح، والتخفيف تعني انقطاع الدم لا غير، فهي من المحكم، وقراءة التشديد تعني انقطاع الدم والاغتسال فهي من المتشابه، ولأنهما قراءتان متواترتان والمحكم قاض على المتشابه، فإن المعنى في القراءتين يكون قد تعين بانقطاع الدم.
أي أن التحريم ينتهي بانقطاع الدم من مفهوم الغاية (وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) فهو يعني: (ولا تجامعوهن حتى ينقطع الدم) فغايته انقطاع الدم.
فمن أتى امرأته قبل انقطاع الدم فقد ارتكب حراماً وعليه عقوبة تعزيرية إن وصل أمره للقضاء في الدولة الإسلامية يقدرها القاضي بما تزجره، ويجوز للقاضي أن يحكم عليه بصدقة يخرجها كما أخرج الإمام أحمد عن ابن عباس موقوفاً عليه في الصحيح: "أن من أتى امرأته وهي حائض يتصدق بدينار إن كان دماً أحمر، أو نصف دينار إن كان دماً أصفر" (أحمد) ويجوز للقاضي أن يقدرها بعقوبة أخرى تزجر فاعله، هذا إن وصل خبره إلى القضاء وإن لم يصل فليتب الفاعل ويستغفر ربه وعسى الله أن يغفر له ويتوب عليه إن كان صادقاً مخلصاً (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ).
2. إن الآية تفيد جواز مباشرة النساء بعد الحيض في حالتين:
أ. إذا انقطع الدم بقوله سبحانه (وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) ومفهومه الحل بعد انقطاع الدم.
ب. وبعد الاغتسال بعد انقطاع الدم (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ) فيجوز هذا وذاك ولا تناقض بين مفهوم الأولى ومنطوق الثانية.
غير أن الفارق أن قوله سبحانه: (وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ) جعل غاية لتحريم المباشرة وهي انقطاع الدم، فإذا انتهى هذا الأمر تعود المباشرة للمرأة كما كانت قبل وجود المانع وهو (الحيض) فتكون المباشـرة للمـرأة، وبعـد انقطاع الدم مبـاحـة أي لا إثم فيها.
أما قوله سبحانه: (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ) فهي تعني أن إتيان المرأة بعد انقطاع الدم وبعد الاغتسال يكون مندوباً، وذلك لأن قوله سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) هو مدح للمتطهرين، وفيه دلالة إشارة على مدح الزوج الذي لم يأتِ زوجته إلا بعد أن ينقطع الدم وتغتسل، ولأن هذا المدح بدون قرينة جازمة فيكون مندوباً كما هو مبين في الأصول.
ومما يجدر ذكره ويجب أن يلفت النظر إليه أن المندوب غير المباح، ففي المندوب ثواب وأجر بالنسبة لمن أتى امرأته بعد أن ينقطع دمها وتغتسل، وليس كالإباحة في إتيانها بعد انقطاع الدم، فإن ذلك الأجر في هذه الحالة يفوته.
3. أما إتيان المرأة فيحرم أن يكون في غير موضع الزرع، أي موضع الولد وذلك لأن الله سبحانه يقول: (فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ) قال ابن عباس: أي الفرج ولا تعدوه إلى غيره. وفي الآية الثانية بين الله ذلك فقال: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) أي هنّ حرث لكم بمعنى مكان الزرع لكم، فقد تحدد الإتيان بمكان الزرع أي مكان النسل.
(فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) أي كيف شئتم مستلقية أو على جنب أو من قدام أو خلف ولكن في مكان الزرع، مكان النسل أي القبل.
ولذلك يحرم على الرجل أن يأتي امرأته في دبرها، وتسمى هذه باللوطية الصغرى، وعلى فاعلها عقوبة تعزيرية زاجرة يقدرها القاضي لتردعه وتردع غيره، وذلك إذا وصل أمره للقضاء، فإن لم يصل فعقوبته تكون يوم القيامة إلا أن يغفر الله له فالله غفور رحيم ولكنه سبحانه كذلك شديد العقاب.
أما لماذا قلنا إن الآية تفيد تحريم إتيان النساء في أدبارهن، فلأن في الآية نهياً عن إتيان غير محلّ الزرع وذلك من مفهوم الآية (فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) وهناك قرينة على الجزم قوله سبحانه (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ) فهو وعيد من الله سبحانه لمن عصاه أن يعلم أنه ملاقيه، وفي هذا ما فيه من الوعيد، فالأمر بالتقوى والوعيد بأنه ملاقيه تعني تهديداً من الله بالعقوبة، وهي قرينة على أن الإتيان في غير مكان الحرث أي الدبر منهي عنه نهياً جازماً أي أنه حرام.
وقد وردت أحاديث صحيحة في ذلك بالإضافة للآية الكريمة:
أخرج البخاري وجماعة عن جابر قال: كانت اليهود تقول: إذا أتى الرجل امرأته من خلفها في قبلها ثم حملت جاء الولد أحول، فأنزل الله الآية: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) أي أن الله بيّن كذب ما زعموه.
أخرج ابن أبي حاتم عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) قال: "إن اليهود قالوا للمسلمين: من أتى امرأته وهي مدبرة جاء الولد أحول. فأنزل الله (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ) فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): مقبلة ومدبرة إن كان ذلك في الفرج".
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "استحيوا، إن الله لا يستحي من الحق، لا يحلّ أن تأتوا النساء في حشوشهن" أي في أدبارهن.
أخـرج الإمـام أحمـد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: "الذي يأتي امرأته في دبرها هي اللوطية الصغرى".
ثم يختم الله الآية مبيناً للمؤمنين أن يقدموا خيراً لأزواجهم عند المعاشرة والمباشرة من عمل صالح وإحسان بينهم وتسمية عند الجماع وما يدعو للألفة وحسن الصحبة من مقدمات، وأن يتقوا الله في كلّ ما يفعلون، ويتذكروا دائماً أنهم لا بدّ ملاقو الله سبحانه فيجزيهم على كلّ معصية يعصونها أو خطأ يرتكبونه.
وفي الوقت نفسه بشر الله المؤمنين الملتزمين طاعته سبحانه الصادقين المخلصين بنعيم كبير ورضوان من الله أكبر (وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ).


الاعججاز الطبي في الاية




هل تعلم سبب تحريم الجماع في فترة الحيض ؟ أغلبنا يعلم أن الجماع لا يجوز في فترة نزول الحيض لكن للأسف بعض الأزواج لا يقتنع بهذا الكلام ويقع فريسة لشهواته. فإعلم أيها الزوج المسلم أنك تخالف شرع الله ، وتذكر أن الله يحب المتطهرين فالآية الكريمة واضحة في تحريم إتيان الحائض حال حيضها لقول الله عز وجل: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" سورة البقرة:222. لماذا تحريم معاشرة المرأة الحائض في الدورة الشهرية ؟ ثبت علميآ أن الاتصال الجنسي عن طريق الإيلاج في فترة الحيض ( جماع المرأة الحائض ):- - يزيد بشكل كبير من إحتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم هذه نقطة مهمة إكتشفها الطب الحديث وهى أن النسيج الذى يبطن جدار عنق الرحم يكون فى وقت المحيض معرضاً للجروح وسهل الإقتحام ، ولو دخل رأس الحيوان المنوى هذه الخلايا وقتئذ فإن بإمكانه إحداث تغيرات فى خواص الحمض النووى داخل الخلايا ويجعلها أكثر قابلية للتغيرات السرطانية - التعرض للإصابة الميكروبية و الالتهابات في منطقة الحوض لقد كشف الطب الحديث ما في إفرازات الحيض من مواد سامة تضر بالجسم إذا بقيت فيه، كما كشف سر الأمر باعتزال جماع النساء في الحيض. فإن الأعضاء التناسلية تكون في حالة احتقان، والأعصاب تكون في حالة اضطراب بسبب إفرازات الغدد الداخلية، فالاختلاط الجنسي يضرها، وربما منع نزول الحيض، كما يسبب كثيراً من الاضطراب العصبي ، وقد يكون سبباً في التهاب الأعضاء التناسلية ومع ذلك فإنه يجوز للزوج أن يتمتع من زوجته الحائض بما دون الفرج ( المداعبة دون الايلاج ) فلا بأس على المسلم إذاً أن يستمتع بامرأته بعيداً عن موضع الأذى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد حليم
هيبة ملك الادارة
هيبة ملك الادارة
عماد حليم


البلد : السعوديه
العمل : مهندس معماري
الجنس : ذكر
الهوايات : الغناء والسباحة والقراءة وسماع اغاني كروان الغناء العربي عماد
المشاركات : 6120 السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

من الاعجاز القراني في اية الحيض Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني في اية الحيض   من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 13, 2013 4:14 am

من الاعجاز القراني في اية الحيض 081223114042rM58

من الاعجاز القراني في اية الحيض 921473dd030551fef741039d978167ad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ المغرب
المشرفة العامة للاقسام الاسلامي والترحيب والعام والادبي
المشرفة العامة للاقسام  الاسلامي  والترحيب والعام  والادبي
شموخ المغرب


البلد : maroc
العمل : sans
الجنس : انثى
الهوايات : musique
المشاركات : 1298 السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/11/2009

من الاعجاز القراني في اية الحيض Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني في اية الحيض   من الاعجاز القراني في اية الحيض I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 13, 2013 10:11 am

من الاعجاز القراني في اية الحيض 242222_1341763653
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاعجاز القراني في اية الحيض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز القراني في الجوار الكنس
» الاعجاز العلمي الاعجاز القرآني في اية مَا خَلْقُكُمْ وَلاَ بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ
» الاعجاز القران وسر اية رقم 19
» الاعجاز العلمي في أمواج تحت المحيط
» الاعجاز العلمي في القران الكريم ( مركز الكذب في المخ )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي الرسمي لكروان الشرق الحزين عماد عبد الحليم مطرب كل العصور :: منتدي الكروان عماد الاسلامي :: تفسير القران الكريم-
انتقل الى: